السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصائح ذهبية للقيادة
1- لا تقد سيارتك وأنت مجهد أو مشتت الذهن ، فرد فعلك سيكون بطيئاً .
2- لا تركن السيارة في المنحنيات أو المنحدرات حيث لا تراها السياراتالأخرى ، ولا تقف مطلقاً على يسار الطريق فذلك دعوة مفتوحة للحوادث .
3- أوقف السيارة فوراً إذا انثقب أحد الإطارات فتحركك على الإطار المثقوبقد يتلفه تماماً بما لا يجدي معه أي إصلاح ، كذلك قد يتلف ( الجنط ) .
4- اضغط على دواسة القابض ( الدبرياج ) عند بدء إدارة المحرك ، فذلك يفصلالقابض وصندوق التروس عن المحرك ، وبذلك يقل الحمل على البطارية وبادئالإدارة الكهربي ( المارش ) ويطيل عمرهما .
5- استخدم ترسا منخفضاً ( الأول أو الثاني ) لصعود مرتفع حتى تحصل على عزمكبير ، كذلك استخدم نفس الترس لهبوط نفس المنحدر حتى يقوم المحرك بعملفرملة ذاتية لمجموعة نقل الحركة والسيارة ، وتجنب استعمال الفرملة عندهبوطك المنحدرات فذلك قد يرفع حرارتها كثيراً مما يشلها عن العمل ، ويزيدمن معدل تآكلها .
6- أوقف السيارة فوراً إذا أضاءت لمبة الزيت ، فدوران المحرك تحت ضغط منخفض للزيت يدمره ، وتقص سبب إضاءة اللمبة وعالجه .
7- لاتكثر من استخدام القابض ( الدبرياج ) بدون داع ، ولا تسند قدمك علىدواسة القابض ، فذلك يزيد تآكل قرص القابض ( دسك الدبرياج ) ويلزمكبمداومة ضبطه وتغييره بعد فترات قصيرة .
8- داوم الكشف على ضغط الإطارات وضبطه كل مرة أو ثاني مرة تتزود فيها بالبنزين
.
9- داوم الكشف على الزيت وإكماله كل مرة أو ثاني مرة تتزود فيها بالبنزين ، وتكرار نقص الزيت دليل على عيب فابحث عنه وعالجه
.
10- داوم الكشف على محلول البطارية كل مرة أو ثاني مرة تتزود فيها بالبنزين ، وأكمله بالماء المقطر
.
11- لا تستعمل الفرملة خلال انحرافك في المنحنيات . بل استعملها قبل ذلكلابطاء السيارة إلى السرعة المناسبة للمنحنى . حتى يكون تركيزك عندالانحرافات على التوجيه فقط
.
12- لا تنقل إلى وضع الحياد ( المور ) أثناء تحرك السيارة . فذلك يفقدكالتحكم فيها وإذا حاولت رفع السرعة فستتأخر حتى تنقل إلى وضع الترس الأولأو الثاني أو الثالث .
13- للدخول بين سيارتين على جانب الطريق . تجاوز السيارتين ثم ارجع بالسيارة للخلف لتسهل عليك المأمورية
.
14- عند تزحلق السيارة على الأرض الطينية أو المتربة أو المبللة بمياهالأمطار وجه السيارة في إتجاه التزحلق حتى تتفادى احتمال انقلابها
15- في السيارات ذات الجر المزدوج على المحورين ( 4 × 4 ) مثل الجيب .استخدم المحور الخلفي فقط عند تحرك السيارة على طريق ممهد . فذلك يوفرإستهلاك البنزين . واستعمل المحورين في الطريق غير الممهد
.
16- لا ننصح بكثير من العمليات التي يجربها الميكانيكيون في السوق . مثلملء ممتصات الاهتزازات ( المساعدين ) أو ضبطها . بل نفضل تغييرها
.
17- كذلك لا ننصح بعملية تركيب بطانة ( تيل ) جديدة لاسطوانة القابض ( اسطوانة الدبرياج ) بل الأفضل تغييرها كلها .
18- وأيضاً لا نوافق على عملية تزويد الإطارات بأجزاء من اطارات قديمة بينالإطار الخارجي والإطار الداخلي . ويسميها الفنيون ( طاقية ) فذلك يفسداتزان العجلة ويزيد الاجهادات على كرسيها ( رومان البلي )
19- احذر عند شراء السيارات المستعملة ولا يغرنك سعر الشراء . فمن بعدههناك التكاليف الجارية من استهلاك بنزين وزيت وقطع غيار وإصلاح وتضييعالوقت بين الورش
المختلفة . ناهيك عن مشاكل التعطل في الطريق .
20- لا تتضرر من أن تتخطاك سيارة أخرى . أو حتى موتوسيكل . فكلنا للأسفنرتكب خطأ جسيماً بمحاولتنا زيادة السرعة عند محاولة المركبات الأخرىتخطينا . وفي هذا خطر على الجميع