تعليم الأطفال أدآب تناول الطعام
أولاً لازم نشجع الطفل على أن ينظر
لنفسه على انه شخص مهذب
ونقوم بتعليمه الأشياء المتوقع منه الإلتزام بها
ثم بتعزيزها بلطف حتى تصبح عادة
ما نعلم الطفل اي شوكة ياكل بها
الكيك واي ملعقة للشوربة والاشياء
التي تستخدم في المطاعم ...
لكن
نعلمه الاشياء البسيطة والمهمة في
نفس الوقت واللي تناسب عمره وتساه
في تربيته في نفس الوقت
الأداب اللي نحاول أن يتعلمها الطفل ونشجعه عليها
يغسل يدينه قبل وبعد الأكل
لازم نذكره دائماً يقول بسم الله الرحمن الرحيم
عند بداية الاكل
وأن الأكل باليمين
ياكل من صحنه أو مما يليه
ممنوع يجيب العابه على السفرة
ممنوع اللعب بالأكل
ممنوع اصدار اصوات بالأواني
يعني قرقعة الصحون والملاعق هذه ممنوعة
ممنوع الصراخ أو الجري قبل نهاية الجميع من الطعام
يتعلم يقول لو سمحت وشكراً
لا يمضغ وفمه مفتوح
ولا يتكلم وفي فمه أكل
اذا انتهى ايضاً نذكره دائماً يقول الحمد لله
و حبذا قبل ان يقوم ان يشكر أمه
او الشخص اللي أعد أو قدمه يعني
أخته عمته خالته
أو إذا كان
معزوم عند ناس لازم يشكرهم
على اعداد الطعام .... ستكون لفتة جميلة جداً
طبعاً أهم الآداب هي مراعاة مشاعر الأخرين
واحترامهم ومعها تدور أكثر الأداب
لازم نعلم الطفل من صغره انه ما يصف
الاكل بأي وصف غير لائق
يعني من البداية اذا اعجبك شي كل واذا
ما عجبك لا تأكل منه
وكل من اي صنف
ثاني تحبه بدون تعليق على الصنف اللي ما احببته
يعني اذا ما عجبه نذكره أنه هذه نعمة ربي
انعمها علينا
وفي ناس غيرك يحبون هذا الصنف وفيه ناس
ثانية يتمنونه ومش لاقينه
وفي نفس الوقت لازم نعلم الطفل انه ما يبقي
أي شي في صحنه وان نضع له من الاول المقدار
الذي يستطيع أن ياكله فقط
واذا اراد الزيادة ممكن نزيده مرة ثانية اذا متوفر
وأنه اذا بقى شي ما فيه أحد ياكله غيره
وان يعود لاكله عندما يجوع
وممنوع اننترك الاكل حتى لا نرميه
وهذا ينافي شكر النعمة
يعني ممكن نقرب له المعنى بشكل بسيط
نقول له مثلا
اذا سألك ربي عن هذا الأكل اللي
رميته ماذا ترد تقول له؟؟
ونذكره أنه في ناس يتمنون لقمه واحدة من
اكله وليس لهم استطاعة لتوفيره
وممكن نوريه صورة طفل فقير اوجوعان
ووما اكثرهم
في النت ترى والله وهذا سيكون له أثر كبير في
شخصية الطفل ونظرته للأمور حتى اذا كبر
يبقى دائماً يفكر في نعم ربي عليه ويشكر الله على عطاءه
كيف أعلم طفلي هذه الآداب؟؟؟
طبعاً أفضل طريقة لتعليم الطفل هذه الآداب
هي أن يرى من هم أكبر منه يطبقونها
فدائماً الكبار هم قدوة الصغار
يعني أبداً ما ينفع تقولي له لا تصرخ على السفرة
وأنت تصرخين عليه أو على أخوه
أيضاً التحفيز أو التشجيع
اذا كان جالس على السفرة بأدب وكان يطلب
أي شي يريده بذوق في هذه الحالة يستحق
مكافأة وليس شرط تكون مكافأة مادية يكفي
مجرد تشجيع أو مدح يحسسه أنه فعل الشيء الصح
وفي نفس الوقت ما نكثر المديح لانه سيحس
انه موضع اهتمام في كل مرة تجلس فيها العائلة
على المائدة
يعني يكفي في البداية بعض التشجيع وبعدين
مع الوقت تصير الآداب عادات بالنسبة له
وسيدرك مع الوقت أن هذه التصرفات هي التصرفات
الطبيعية المتوقع حدوثها على المائدة
ماذا أفعل عندما يسيء ابني التصرف على المائدة ؟؟؟
هناك طريقتين للتعامل مع الموقف
والطريقة حسب الأهل وحسب الطفل
بعض الوالدين يفضلون تجاهل التصرف السيء
والسبب في نجاح مثل هذا التصرف هو أن
الطفل سيتوقف عن فعل أي شيء لا يجد
مقابله أي ردة فعل
يعني يمل ويوقف من نفسه لأنه ما كان موضع
إثارة لأحد وهذا أكثر شي يجنن الأطفال
لأنهم دائماً يحبون تكون الأضواء مسلطة عليهم
أولاً لازم نشجع الطفل على أن ينظر
لنفسه على انه شخص مهذب
ونقوم بتعليمه الأشياء المتوقع منه الإلتزام بها
ثم بتعزيزها بلطف حتى تصبح عادة
ما نعلم الطفل اي شوكة ياكل بها
الكيك واي ملعقة للشوربة والاشياء
التي تستخدم في المطاعم ...
لكن
نعلمه الاشياء البسيطة والمهمة في
نفس الوقت واللي تناسب عمره وتساه
في تربيته في نفس الوقت
الأداب اللي نحاول أن يتعلمها الطفل ونشجعه عليها
يغسل يدينه قبل وبعد الأكل
لازم نذكره دائماً يقول بسم الله الرحمن الرحيم
عند بداية الاكل
وأن الأكل باليمين
ياكل من صحنه أو مما يليه
ممنوع يجيب العابه على السفرة
ممنوع اللعب بالأكل
ممنوع اصدار اصوات بالأواني
يعني قرقعة الصحون والملاعق هذه ممنوعة
ممنوع الصراخ أو الجري قبل نهاية الجميع من الطعام
يتعلم يقول لو سمحت وشكراً
لا يمضغ وفمه مفتوح
ولا يتكلم وفي فمه أكل
اذا انتهى ايضاً نذكره دائماً يقول الحمد لله
و حبذا قبل ان يقوم ان يشكر أمه
او الشخص اللي أعد أو قدمه يعني
أخته عمته خالته
أو إذا كان
معزوم عند ناس لازم يشكرهم
على اعداد الطعام .... ستكون لفتة جميلة جداً
طبعاً أهم الآداب هي مراعاة مشاعر الأخرين
واحترامهم ومعها تدور أكثر الأداب
لازم نعلم الطفل من صغره انه ما يصف
الاكل بأي وصف غير لائق
يعني من البداية اذا اعجبك شي كل واذا
ما عجبك لا تأكل منه
وكل من اي صنف
ثاني تحبه بدون تعليق على الصنف اللي ما احببته
يعني اذا ما عجبه نذكره أنه هذه نعمة ربي
انعمها علينا
وفي ناس غيرك يحبون هذا الصنف وفيه ناس
ثانية يتمنونه ومش لاقينه
وفي نفس الوقت لازم نعلم الطفل انه ما يبقي
أي شي في صحنه وان نضع له من الاول المقدار
الذي يستطيع أن ياكله فقط
واذا اراد الزيادة ممكن نزيده مرة ثانية اذا متوفر
وأنه اذا بقى شي ما فيه أحد ياكله غيره
وان يعود لاكله عندما يجوع
وممنوع اننترك الاكل حتى لا نرميه
وهذا ينافي شكر النعمة
يعني ممكن نقرب له المعنى بشكل بسيط
نقول له مثلا
اذا سألك ربي عن هذا الأكل اللي
رميته ماذا ترد تقول له؟؟
ونذكره أنه في ناس يتمنون لقمه واحدة من
اكله وليس لهم استطاعة لتوفيره
وممكن نوريه صورة طفل فقير اوجوعان
ووما اكثرهم
في النت ترى والله وهذا سيكون له أثر كبير في
شخصية الطفل ونظرته للأمور حتى اذا كبر
يبقى دائماً يفكر في نعم ربي عليه ويشكر الله على عطاءه
كيف أعلم طفلي هذه الآداب؟؟؟
طبعاً أفضل طريقة لتعليم الطفل هذه الآداب
هي أن يرى من هم أكبر منه يطبقونها
فدائماً الكبار هم قدوة الصغار
يعني أبداً ما ينفع تقولي له لا تصرخ على السفرة
وأنت تصرخين عليه أو على أخوه
أيضاً التحفيز أو التشجيع
اذا كان جالس على السفرة بأدب وكان يطلب
أي شي يريده بذوق في هذه الحالة يستحق
مكافأة وليس شرط تكون مكافأة مادية يكفي
مجرد تشجيع أو مدح يحسسه أنه فعل الشيء الصح
وفي نفس الوقت ما نكثر المديح لانه سيحس
انه موضع اهتمام في كل مرة تجلس فيها العائلة
على المائدة
يعني يكفي في البداية بعض التشجيع وبعدين
مع الوقت تصير الآداب عادات بالنسبة له
وسيدرك مع الوقت أن هذه التصرفات هي التصرفات
الطبيعية المتوقع حدوثها على المائدة
ماذا أفعل عندما يسيء ابني التصرف على المائدة ؟؟؟
هناك طريقتين للتعامل مع الموقف
والطريقة حسب الأهل وحسب الطفل
بعض الوالدين يفضلون تجاهل التصرف السيء
والسبب في نجاح مثل هذا التصرف هو أن
الطفل سيتوقف عن فعل أي شيء لا يجد
مقابله أي ردة فعل
يعني يمل ويوقف من نفسه لأنه ما كان موضع
إثارة لأحد وهذا أكثر شي يجنن الأطفال
لأنهم دائماً يحبون تكون الأضواء مسلطة عليهم
النوع الثاني من الوالدين هم الذين يحاولون
إيجاد حل للمشكلة
فمثلاً
إذا كان الطفل لا يقول لو سمحت
اذا طلب شيء فإنهم في المرة التالية
التي يطلب بها شيئاً يرفض طلبه حتى يقول
لو سمحت وإلا فإنه لن يحصل على ما يريد
أو بعض الأباء يحاول حل المشكلة عن طريق
أخذ الطفل جانباً والحديث معه بهدؤ حول
التصرف السيء الذي فعله وإخباره بما ينبغي فعله
خاتمة
يجب أن يكون تناول الطعام مع العائلة فيه متعة
للجميع ولا يكون جلسة رسمية مليئة بالأوامر
للجميع ولا يكون جلسة رسمية مليئة بالأوامر
يقول الدكتور محمد الثويني
لا بد أن تجتمع العائلة كلها على الغداء حتى الذي
ما يشتهي لازم يجلس معهم ليس لازم يأكل
يكفي أن يشاركهم الاجتماع ويرى اخبارهم لانها تقريباً
الوقت الوحيد خلال اليوم اللي تجتمع فيه العائلة
لأن كل واحد عقب الغذاء كل واحد يذهب لاستكمال مشاغله
فلازم يحرص الأهل أن الجميع يكونون متواجدين
ويعطون الجميع حق الكلام ويتناقشون
معا أمورهم
يعني كل واحد يتكلم عن يومه يسمع
أخبار الباقين يتعرف على مشاكلهم يحس بهمومهم
ويحاول يساعدهم
يعني ببساطة يكون فرد من العائلة بكل معنى الكلمة